مهام الوحدة

مهام الوحدة

- إعداد هيكل تنظيمى للوحدة واعتماده.

- إيجاد آلية وقناة للاتصال والتواصل الفعال بين المعهد والخريجين.

- إنشاء قاعدة بيانات للخريجين من المعهد وجمع البيانات اللازمة، ويتمثل ذلك فى التالى: (تكوين قاعدة بيانات إلكترونية تتضمن البيانات والمعلومات المختلفة حول الخريجين أولى عمليات التواصل الفعال مع الخريجين وتنفيذ الوحدة لمهامها وقد تم اقتراح نموذج لقاعدة البيانات (ملحق 1) لتكون بمثابة أساس قاعدة البيانات الخاصة بالخريجين وتتضمن حقول النموذج (الاسم، عام التخرج، التخصص العام، التخصص الدقيق، التقدير، الهاتف الجوال، الهاتف الأرضي، البريد الإلكتروني، الموقع الشخصي عبر الويب، عنوان الإقامة، الوظيفة الحالية، عنوان العمل، عنوان العمل، رقم هاتف العمل، فاكس العمل، مجال عمل المؤسسة، المهن المتاحة بالمؤسسة) ويتم تجميع هذه البيانات بالطرق الإلكترونية والورقية معًا من خلال الخريجين).

- فتح قنوات اتصال بين المعهد وأصحاب المؤسسات والشركات المحيطة لمعرفة احتياجاتهم من الخريجين.

- إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات التى تعمل فى مجالات المعهد لتحقيق حلقة الاتصال بين الخريجين والمؤسسات التى يمكن أن يعملوا بها. (يعتبر أرباب العمل الطرف الرئيس المستفيد من منتج معهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا وهو خريج المعهد وعلى هذا الأساس لابد من وجود قاعدة بيانات تشمل كل المعلومات التي يمكن من خلالها التواصل مع مؤسسات المجتمع المدنى المختلفة للتواصل معهم حول أوجه التعاون المشتركة وقد تم اقتراح الحقول التالية كأساس لقاعدة البيانات: (ملحق 2: استمارة قاعدة بيانات المستفيدين من خريجي معهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا).

- نشر خدمات الوحدة علي موقع المعهد.

- استطلاع آراء الخريجين والمستفيدين بالتعاون مع لجنة القياس والتقييم والتقويم. (أداء عمل وحدة الخريجين يقوم بالأساس على تحليل البيانات والمعلومات المتنوعة والمتاحة حول الخريجين والمستفيدين من أرباب العمل وعلى هذا الأساس تم اقتراح استمارتين لاستطلاع آراء الخريجين وأرباب العمل حول مخرجات معهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا وتتضمن احتياجاتهم ومشكلاتهم ووجهة نظرهم في جوانب المنتج التعليمي الخاص بمعهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا . ملحق (3) استطلاع رأى الخريجين، ملحق (4) استطلاع رأي المستفيدين.

- عمل استبيانات مختلفة لدراسة احتياجات سوق العمل من خريجين وخدمات لتطوير المعهد واستحداثها.

- تحليل الاستبيانات والاستفادة منها لتطوير الوحدة وباقي برامج المعهد.

- تقديم المعلومات لطلاب المعهد بالتخصصات المرغوبة فى سوق العمل عن طريق التغذية الراجعة تعزيزاً للمواءمة بين مخرجات التعلم ومتطلبات سوق العمل.

- إعلام الخريجين باحتياجات وأصحاب المؤسسات والشركات المحيطة والمجتمع المحلى من الوظائف المناسبة لتخصصاتهم.

- مشاركة الخريجين بالأنشطة اللاصفية وتتمثل فى التالى: (من خلال هذه المهمة سوف يتم إعداد قاعدة بيانات بكل الأنشطة اللاصفية التي يتم تنفيذها بالمعهد ومن ثم إخطار الخريجين ودعوتهم للمشاركة في هذه الأنشطة والتي من بينها (الدورات التدريبية، المعارض، الندوات، المحاضرات العامة، الاحتفالات، اللقاءات،...) وكذلك يقترح إعداد مجموعة من الأنشطة خصيصًا للخريجين من بينها:

- ملتقيات للتوظيف: يتم من خلالها دعوة الخريجين ومؤسسات المجتمع ورجال الأعمال لإتاحة فرص عمل متنوعة للخريجين.

- منتدى الخريجين: بحيث يتم من خلاله مناقشة مشكلات الخريجين وسبل حلها وطرح أي قضية يطلبها الخريجين للنقاش.

- قصة نجاح: من خلالها يتم تنظيم لقاءات للخريجين المميزين الذين نجحوا في الحياة العملية وعرض قصص نجاحهم على أقرانهم من الخريجين وكذلك الطلاب الذين لم يتخرجوا بالمعهد وحتى تكون دافعًا لهم.

- مجلة الخريجين: بحيث يتم السماح للخريجين بالمشاركة في كتابة بعض الموضوعات المرتبطة بمجال تخصصهم وعرضها بمجلة الخريجين التي سوف تكون في الغالب إلكترونية.

- دورات تدريبية: حيث يتم تنظيم دورات تدريبية على ضوء الاحتياجات التدريبية والمهنية للخريجين وتساعدهم على سد النقص في المهارات المهنية الخاصة بهم، والعمل على إعلام وتنشيط الخريجين للمشاركة في دورات وندوات و ورش عمل.

- دعوة الخريجين فى مناسبات المعهد وبرامج التطوير المستمر.

- إقامة يوم للخريجين بصفة سنوية.

- مساعدة الخريجين على إيجاد فرص عمل مناسبة تبعاً لخبراتهم.

- إنشاء نادى لرابطة الخريجين الإلكترونى على الشبكة العنكبوتية.