شعبة التمويل ومحافظة الأستثمار - الفرقة الثالثة والرابعة

3101:إدارة مالية (1)

يهدف هذا المقرر إلى إمداد الطالب بالمفهوم الحديث للإدارة المالية ومراحل تطورها ووظائفها ومهامها وأهميتها والأساليب والأدوات المختلفة المستخدمة في الإدارة المالية، وتزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات وبعض التطبيقات التي يتم عرضها في هذا المقرر باللغة الإنجليزية.

3102:محاسبة تكاليف (2)

يهدف هذا المقرر إلى استكمال محاسبة التكاليف السابق دراستها من خلال التركيز على حساب تكلفة الإنتاج سواء في حالات الإنتاج المستمر (المراحل) أو الإنتاج حسب الطلب (الأوامر) أو تكاليف المقاولات.... الخ. وتزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات وبعض التطبيقات التيعرضها فيا في هذا المقرر باللغة الإنجليزية.

3103:محاسبة ضريبية (1)

تتناول هذه المادة الضريبية والفرق بينها وبين الزكاة والرسم وعرضها فيريبة، كما تتناول التقسيمات المختلفة والزكاة وكيفية احتسابها وإعداد الإقرارات الضريبية. وتزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات وبعض التطبيقات التي يتم عرضها في هذا المقرر باللغة الإنجليزية.

3114:إدارة بنوك

يهدف هذا المقرر إلى توضيح أساسيات التنظيم الإداري للبنوك وإدارة الوظائف المصرفية المختلفة. يتم عرض مفهوم الائتمان المصرفي أنواع التسهيلات الائتمانية وحدود ومستويات التسهيلات الائتمانية وإدارة تكلفة وعائد الائتمان المصرفي.

3105:إدارة الموارد البشرية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات الخاصة بأهمية إدارة المواد البشرية في ضوء الدور الذي تقوم به في تحقيق أهداف المنظمة وكيفية إدارة العنصر البشري بالمنشآت من خلال التخطيط لإدارة الموارد البشرية واختيار العاملين وتدريبهم والتعرف على السياسات الرئيسية التقليدية والمستخدمة وكيفية التعامل مع الضغوط البيئية التي تحيط بالعنصر البشري والتعرف على الإطار القانوني الذي يحكم العمل والعاملين ودور النقابات العمالية وطرق علاج المشاكل العمالية.

3116:إدارة المشروعات الصغيرة

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب مفهوم وأنواع ألمشروعات وخطوات إنشاء المشروعات الصغيرة واحتمالات نجاح أو فشل تلك المشروعات بهدف تجنب الاستثمار في مشروعات فاشلة إلى جانب تعريفهم بأساليب اختيار المشروعات الصغيرة وإجراء دراسات الجدوى اللازمة إلى جانب كيفية تطبيق الأساليب الحديثة في الإدارة في تسويق منتجات هذه المشروعات.

3201:دراسة الجدوى الاقتصادية

يهدف هذا المقرر إلى إمداد الطالب بمفهوم الجدوى الاقتصادية المبدئية والنهائية وأهم عناصرها، وشكل ومحتويات الجداول اللازمة لتقييم الجدوى الاقتصادية، وكذلك معايير تقييم واختيار والمفاضلة بين البدائل الاستثمارية المختلفة.

3202:إدارة مالية (2)

يهدف هذا المقرر إلى إمداد الطالب بالمعلومات المالية وأساليب التنبؤ المالي وتخطيط السيولة والربحية والتدفقات النقدية والمدخلات والمخرجات الأساسية في الخطط المالية للاحتياجات الرأسمالية والاحتياجات قصيرة الأجل وطويلة الأجل من التمويل.

3213:إدارة محافظ الاستثمار

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف وإكسابه مهارة فى مجال إدارة محافظ الاستثمار كنشاط يدعم النشاط الاقتصادي ويساهم في إعطاء فرصة للمشروعات الاستثمارية الخاصة المشتركة والأجنبية لطرح أسمها ويتم تداولها فى البورصة.

3214:أساسيات التمويل

يهدف هذا المقرر إلي تزويد الطالب بالمفاهيم والمعلومات التي تبني عليها قرارات التمويل الجيدة، وتوضيح كيف تستخدم أدوات ومصادر التمويل والتطبيقات التي تتبعها الشركات عند اتخاذ القرارات المالية. يتم تعريف الطلاب بسبل التمويل والاستثمارات وكيفية تخصيص الأموال وجمع الأموال من قبل مؤسسات الأعمال ، وأهمية دور المدير المالي في تحديد وتفسير البيانات المحاسبية و المالية في اتخاذ القرارات.

3215:نظم المعلومات الإدارية ( بلغة إنجليزية)

يعرض هذا المقرر بتصميم قاعدة بيانات محاسبية وإدارية متكاملة تضم العديد من النظم الفرعية تغطي حسابات العملاء وحسابات الموردين ونظام الأجور ونظام الموارد البشرية وتخطيط و مراقبة الإنتاج ، تخطيط وتصميم وتحليل النظم ، تنفيذ وتقييم جدوى النظم ، تصميم نظام الأجور، تصميم نظام الموارد البشرية.

3216:إدارة الائتمان

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف في إدارة الائتمان وأنواعه وشروط تقديمه للجهات ألمستفيدة ، التي تكون في حاجة إلى مواجهة عجز التمويل لديها والأسس التي تقوم عليها السياسة الائتمانية والقرار الائتماني وإدارة محفظة الائتمان وترشيد منح الائتمان مع الإشارة إلى الائتمان في الاستثمار العقاري والتأجير التمويلي والتورق بافتراض أنها لها طبيعة مختلفة.

4101:محاسبة إدارية ( بلغة انجليزية)

تتناول هذه المادة دور النظام المحاسبي المتكامل داخل المنظمات في معاونة الإدارة للقيام بوظائفها من تخطيط ورسم سياسات واتخاذ قرارات ورقابة ومتابعة وتقييم الأداء والنتائج ، تحليل سلوك عناصر التكاليف ، تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح ، تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح في ظل ظروف عدم التأكد ، البيانات والمعلومات المحاسبية ودورها في ترشيد القرارات الإدارية ، قرارات التسعير ، القرارات الإدارية في ظل ظروف عدم التأكد.

4102:بورصة الأوراق المالية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف والأسس النظرية والعملية في عالم الاستثمار والأوراق المالية من خلال وصف نظام تشغيل البورصة والأدوات المالية المتداولة فيها وأنواع المستثمرين في الأوراق المالية وتنمية قدرات الطالب من أجل تفهم أهم خصائص الاستثمار في الأوراق المالية وهي العائد والمخاطرة وكيفية استخدام كل خاصية في التقييم والمقارنة بين بدائل الاستثمار.

4103:تكاليف التمويل والاستثمار

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف الأساسية بالنسبة لدور ومجال المحاسبة المالية في الأسواق المالية التي يتم فيها إصدار وتداول الأوراق المالية حتى يمكن التوصل إلى التكلفة العادلة fair value للتمويل والاستثمار ، شرح وإيضاح ونطاق تطبيق المحاسبة عن الاستثمارات ، وعرض مجال المحاسبة في تسجيل وعرض الاستثمار في أدون الخزانة التي تصدرها الحكومة ، والاستثمارات في شراء الأسهم والسندات التي تتداول في البورصة وتكوين محافظ الاستثمار.

4114:إدارة رأس المال العامل

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف في مجال إدارة الحسابات الجارية بالشركة ممثلة فى بنود الأصول المتداولة والخصوم المتداولة وصافى رأس المال العامل ومدى تأثيره على كل من السيولة من جهة والربحية من جهة أخرى ، سياسة التعامل مع المدينين بالشركة وتحديد الائتمان الذى يقدم لهم وشروطه وتحليل بيانات العملاء وتحديد فترة الائتمان وطريقة التحصيل للمستحقات.

4115:إدارة إستراتيجية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف وإكسابه مهارات في مجال إدارة الإستراتيجية عن طريق أدوات التحليل التي تتناسب مع استراتيجيات التنفيذ للعمليات الإدارية في السوق التنافسية من أجل توجيه استراتيجيات المنشأة لتسير في الاتجاهات الجديدة في ظل العولمة والسوق المفتوح مع التركيز على ما يجب أن يتعلمه الطالب بالنسبة لتخطيط وتنفيذ سياسات واستراتيجيات الأعمال في الوقت الحاضر.

4116:مناهج البحث العلمي

تعريف الطالب بمناهج وخطوات البحث العلمي، وذلك لتنمية قدرات الطالب في البحث النظري والتطبيقي إعدادا للطالب لتقديم مشروع التخرج أو عند إجراء بحث ميداني أو القيام بدراسة جدوى لمشروع صغير. مناهج وتصميمات البحوث العلمية. يعطي هذا المقرر أهمية ووسائل جمع البيانات، أنواع البيانات: وأساليب تحليل كل تصميم من تصميمات البحوث، مدخل إلي أحد الحزم الإحصائية (SPSS or Minitab) واستخداماتها.

4201:إدارة أعمال دولية

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بالبيئات الدولية المختلفة في إدارة الأعمال ، ودراسة كيف تؤثر الفروق الثقافية والاقتصادية والعلاقات التجارية بين الدول في اختيار نوع وحجم الأعمال الدولية. مع تزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات باللغة الإنجليزية.

4212:إدارة أخطار التمويل والاستثمار

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات اللازمة التي توضح حاجة المستثمرين إلى التمويل والذي يتم تدبيره ذاتيا أو عن طريق الاقتراض واحتمال مواجهة المستثمر لمخاطر بسبب عدم قدرته على تحصيله أهداف المساهمين من جهة أو عدم القدرة على خدمة الدين من جهة أخرى أو كليهما ويتوقف ذلك على حجم الخطر ونوعه ومظاهره وتأثيره حيث تختلف درجاته.

4213:بحوث العمليات في الإدارة

يهدف هذا المقرر إلي تنمية مهارات الطلاب في مجال اتخاذ القرارات والوصول إلي الحلول الممكنة والي الحل الأمثل بالنسبة للمشاكل الإدارية ذات الموارد المحدودة باستخدام أسلوب البرمجة الخطية. يركز المقرر على التوزيعات الاحتمالية واستخدام حزم بحوث العمليات والدوال في برنامج Excel. وتزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات وبعض التطبيقات التي يتم عرضها في هذا المقرر باللغة الإنجليزية.

4204:سياسات اقتصادية دولية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف ومساعدته على تفهم السياسات التجارية الاقتصادية وسياسات الحماية الجمركية والتفاعل مع ظاهرة العولمة وكيفية المنافسة على المستوى العالمي بافتراض أنها تطورات حديثة يتصف بها الاقتصاد في الوقت الحالي ويجب أن يكون طالب الإدارة والاقتصاد على علم بها.

4215:مشروع تخرج

تدريب الطالب علي القيام بأبحاث تتبع المنهج العلمي، مما يفيده مستقبلا في العمل في مجالات البحوث في مجالات البورصة و البنوك والشركات والمؤسسات بأنواعها المختلفة. يقوم الطالب بإعداد دراسة تطبيقية لأعداد مشروع دراسي تطبيقي في مشكلة ذات العلاقة بإحدى شركات قطاع الأعمال والخدمات والتي ترتبط بإحدى تخصصات إدارة الأعمال.